تعليم الخط العربى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضواً معنا
والتسجيل اذا رغبت الانضمام الينا ... يشرفنا التسجيل معنا


منتدى تعليمى لفنون الخط العربى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الورق المقهر نبذه عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب رضوان
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1164
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

مُساهمةموضوع: الورق المقهر نبذه عنه   الجمعة نوفمبر 06, 2009 3:19 pm

الورق المقهر؟ ما الفائدة منه ولماذا يستعمل في الخط؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------

يتسال الكثير عن الورق المقهر وما الفائدة منه ولماذا يعالج الورق بهذه الطريقة للكتابة عليه, وهل تكون النتيجة افضل عند استعمال او معالجة الورق لتنفيذ اللوحة. اسئلة تدور في اذهان الكثير وارجو من الاخوة المتخصصين اضافة ما لديهم من معلومات وملاحظات. وانا هنا لست بصدد شرح عملية التقهير نفسها وانما تبيان ما يحصل للورق في هذه العملية.

لماذ يستعمل الورق المقهر:

الخط مثل الفنون الاخرى يحتاج الى خامات وادوات ومواد معينة خاصة به. وتحظير هذه الخامات تختلف من فن الى فن اخر. فعلى سبيل المثال فان من يريد ان يرسم بالوان الزيت يجب ان يعالج السطح او اللوحة التي سيرسم علها بطريقة معينة لتتقبل الوان الزيت. وكذلك الحال عند الرسم بالالوان المائية فان السطح او الورقة يجب ان تعالج وبشكل مختلف لتتقبل الالوان المائية. وكذلك الخط فان له خامات تختلف. ولتنفيذ لوحة لا بد ان يعالج السطح باسلوب معين لتقبل خامة الحبر بالشكل الصحيح. وتحظير السطح او الورقة للخط يشترك مع الرسم بالالوان المائية في تحضير السطح مع مراعاة اختلافات مهمة في نوعية الوسيط (medium). فان الحبر يعتمد في تكوينه على الصبغة التي تذوب كليا في الماء. اما الالوان المائية فهي تعتمد في تكوينها على حبيبات صغير جدا لا تذوب كليا في الماء. ولهذا السبب فان الحبر ينفذ الى داخل جسم الورق بشكل اسرع واكثف من الالوان المائية. ويجب معالجة الورق او السطح بشكل يختلف عن المعالجة للالوان المائية. اضغط هنا لمشاهدة فديو يوضح عملية شد الورق

وبالامكان تقسيم عملية تقهير الورق الى عدة اقسام رئيسية مهمة لجعل الورق ملائم للعمل.

1. شد الورق:- الورق بطبيعته مكون من الياف صغيرة ملتفة حول بعضها البعض لتكون جسم الورقة. وعند تعرض هذه الالياف للماء فانها تتمدد. فاذا وضعت قطرة من الماء على ورقة فان الجزء المبتل ينتفخ. وحتى لو جفت الورقة فان من الصعب ارجاع هذا الجزء الى حالته الاولى. وهذا الانتفاخ في الورقة يكون اكبر كلما خف سمك الورقة وكلما زاد استعمال الحبر او الالوان المائية على سطح الورقة. عملية التقهير تسمح لكل الياف الورقة بالتمدد بشكل افضل ومتناسب مما يجعل كبس الورقة اسهل. وعملية الكبس التقليدية تحتاج الى وقت طويل بالطبع. والاسلوب الافضل والاسرع لشد الورقة هو ما يستعمله رسامين الالوان المائية. وتتلخص العملية بتغطيس كامل الورقة بالماء ولمدة قد تصل الى ربع ساعة. الوقت طبعا يعتمد على سمك الورقة. فالورق الخفيف لا يتحمل الوقت الطويل في الماء. بعد ذلك توضع الورقة على لوح وتثبت اطراف الورقة بالشريط اللاسق وتترك لتجف. هذه العملية تبقي على الورقة بشكل مستوي عند وضع الالوان المائية عليها ولا تظهر اى انتفاخات في الورقة بسبب الماء.

2. معالجة الورق بالتقهير يعطي الورقة وجها املس وناعم ليسهل انسياب القصبة على السطح. وهنا يجب ان نتذكر ان صناعة الورق في السابق لم تستطع صناعة الورق الناعم الموجود لدينا الان فكان لا بد من ابتكار طريقة لتعطي الخطاط هذه الميزة في الورق. ومعالجة الورق بالبيض وصقله من بعد هو الذي يعطي لسطح الورقة هذه الميزة المهمة التي يحتاجها الخطاط.

3. اضافة البيض في عملية التقهير تساعد على سد المسامات الموجودة في الورق وبهذا يحد من نفوذ الماء والحبر الى جسم الورقة. هذه الميزة تعطي الخطاط القدرة على سحب القصبة سحبات اطول مما لو كانت مسامات الورقة مفتوحة. وهذه الميزة ايضا تساعد على تصحيح الاخطاء والهفوات في اللوحة. فلو نفذ الحبر الى جسم الورقة لكان التصحيح والترتيش اصعب.

4. اضافة البيض في المعالجة تعطي تماسكا اكثر للسطح او الورق. فالبيض يتحول الى مادة تشبه الغراء وتزيد من تماسك الياف الورق ولا يتاثر بالبلل. والبيض استعمل في القديم كمادة ماسكة للالوان كما هو معروف في فن رسم الايقونات بالـ ايك تمبرا (egg tempera).

5. ومن الفوائد الاخرى للبيض كونه يعمل كعازل ومانع للرطوبة. والرطوبة هي من اكثر الاشياء التي تساعد على تلف الورق. وقد استعمل البيض كمانع للرطوبة منذ القدم في فنون كثيرة. فاستخدمه المصريون القدماء في صناعة المواد اللاسقة للتذهيب كما هو معروف في اثاث توت عنخ امون. وكذلك استعمل في مدينة البندقية بخلطه مع الجص للحفاظ على رسومات الجدران. واستعمل بالخلط مع الجص في الزخارف الجصية في كثير من المباني الاسلامية.

6. اما المادة المهمة الاخرى في عملية التقهير فهي الشب (Alum). وهي مادة تضاف وتستعمل لتثبيت الوان الحبر او الصباغ. ولهذا فهي تستعمل في تثبيت الالوان على الانسجة والصوف وغيرها. والشب يعمل ايضا على التقاط وتثبيت الحبر بسرعة. فمن المعروف انك لو وضعت قطرة صغيرة من الماء على سطح ناعم ومسقول فان الماء سوف يتجمع في كرات ولا ينتشر. والشب يحد من هذه الظاهرة ويثبت الحبر حال مرور القصبة على الورق وخاصة في الاماكن الدقيقة والرفيعة.

7. واخيرا مادة الشاي: ولا اظن والله اعلم ان استعمال الشاي له اي تاثير الا اعطاء الورق اللون. ربما احد الاخوة ذوي الخبرة يفيدنا في امر الشاي. وانا هنا ادعوا الاخوة الذين يقومون بصنع ورقهم المقهر بالتجريب في استعمال الوان اخرى. فهناك الكثير من الاعشاب والمواد تعطي الوان جميلة جدا. وعلى سبيل المثال فان عشب الميرامية يعطي لونا اخضر رائع (اخضرفستقي). والميرامية عشب يكثر في بلاد الشام وفلسطين وذو رائحة زكية وله فوائد طبية كثيرة. ومن يريد ان يجرب الوان اخرى عليه مراعاة امر مهم. فان بعض الالوان تخفت او تتغير مع الوقت اذا تعرضت لضوء الشمس المباشر.
الموضوع منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdoo.ibda3.org
سالوناز
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الورق المقهر نبذه عنه   الإثنين يونيو 14, 2010 7:09 am

جزاك الله كل خير استاذ عبد الوهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: الورق المقهر نبذه عنه   الإثنين يونيو 14, 2010 3:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد شويكي
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 803
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: الورق المقهر نبذه عنه   الجمعة يونيو 18, 2010 12:37 am

شكرا على المعلومات القيمة والهامة عن الورق المقهر أستاذ عبد الوهاب ...حفظك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الورق المقهر نبذه عنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعليم الخط العربى :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: