تعليم الخط العربى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضواً معنا
والتسجيل اذا رغبت الانضمام الينا ... يشرفنا التسجيل معنا


منتدى تعليمى لفنون الخط العربى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارمنت تاريخياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب رضوان
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1164
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

مُساهمةموضوع: ارمنت تاريخياً   الأحد نوفمبر 29, 2009 3:49 am

أرمنت
أرمنت هي مدينة صغيرة وعاصمة مركز أرمنت بمحافظة قنا بمصر. تقع أرمنت على الضفة الغربية للنيل على بعد 19 كم جنوب مدينة الأقصر، وتبعد حوالى 691 كم جنوب القاهرة العاصمة. احتلت أرمنت موقعا جغرافيا و تاريخيا ممتازا و ذلك لموقعها و قربها من عاصمة مصر الفرعونية طيبة (الأقصر حاليا) و قد مرت مدينة أرمنت شأنها سائر المدن المصريه بعدة مسميات فكان اسمها الفرعونى " أنوكعت " أى مدينة الشمس المشرقة ثم سميت "أيون منت" أى مدينة الآله منتو و كانت عاصمة الإقليم الجنوبى و كانوا يسمونها المدينة لأنها أم المدائن فى العصر الأمبراطورى المصرى و سميت فى اليونانية (هرمونتيس Hermonthis) ثم تحولت فى القبطية إلى "هرمنت" وفى العربية إلى دمت أو أرمنت.




أصل الاسم والتاريخ
اسم "أرمنت" مشتق من الاسم الفرعوني الأصلي للمدينة "أيونو مونتو". ومنتو كان إلهاً مصرياً، اسمه يعني "الرحال". وكان منتو مقترناً بالثيران الهائجة والقوة والحرب. وقيل عنه أن يتجسد في هيئة ثور أبيض ذي وجه أسود، والذي كان يشار إليه باسم باخا. أشهر فراعنة مصر قادة الحروب المظفرة اتخذوا لقب "الثور المتين، ابن منتو". وفي السرد الشهير لمعركة قادش، قيل أن رمسيس الثاني لمح الأعداء، "فاندفع في اتجاههم مثل منتو, سيد طيبة".

وفي أرمنت يوجد معبد للإله منتو بـُنـِي منذ زمن الأسرة الحادية عشر, التي ربما كانت تنحدر من أرمنت. نب حتپ رع منتوحتپ الثاني هو أقدم باني (متيقـَّـن منه) لهذا المعبد. وقد تمت العديد من الإضافات لهذا المعبد في عهد الأسرة الثانية عشر وأثناء المملكة الحديثة. ولما تحطم هذا المعبد أثناء الفترة المتأخرة, بـُدِئ معبد جديد في عهد نختانبو الثاني وأكمل بنائه البطالمة. وقد اضاف كليوپاترا السابعة و بطليموس الخامس عشر قيصريون بيت ولادة مع بحيرة مقدسة. المبنى ظل قائماً حتى القرن التاسع عشر, عندما تم استخدام أحجاره لبناء مصنع السكر. ولم يبقى منه اليوم سوى عمود تحتمس الثالث.

وبعد العصر الفرعوني تحول اسم المدينة ليصبح "هرمونتيس Hermonthis".

بوابتان، احداهما بناها أنطونينوس پيوس, عـُثر عليهما. البوخيوم Bucheum, مكان دفن ثيران بوخيس المقدسة في هرمونتيس ، تقع في صحراء الطرف الشمالي للمدينة. وأقدم تواريخ لدفن الثيران المقدسة يعود إلى نختانبو الثاني, وقد بقي هذا المجمع مستعملاً حتى منتصف القرن الرابع الميلادي. وقد تم العثور كذلك على مكان دفن بقرات أم بوخيس. وهناك كم ضخم من المقابر من كل الفترات الأثرية في محيط أرمنت..

وفي عهد كليوپاترا السابعة, أصبحت أرمنت (هرمونتيس) عاصمة إقليم الصعيد الرابع. وقد ظلت هرمونتيس مأهولة طوال العصر القبطي، ثم توالى قل شأنها في العصر الإسلامي.


وأصبحت أرمنت منذ الاسرة التاسعة والعشرين أى فى القرن الخامس قبل الميلاد تحوى جبانة العجل المقدس "بوخيس" المعروفة بالبخيوم الموجود اطلالها بمعبد أرمنت الحيط.

إخناتون أول من نادى برسالة التوحيد و عرف الإله الواحد ولد فى أرمنت وتربى على يد كهنتها.

ومن أرمنت كان يخرج موكب عروس النيل كل عام و منها كانت تزف إلى نيل مصر الخالد.

وفى العصر الروماني كانت أرمنت مدينة هامة حيث كانت عاصمة للأقليم الهرمنتبولى تضرب فيها النقود و تصنع فيها الميداليات وكانت قاعدة حربية هامة.

وفى العصر القبطى كان بها أسقفة كبيرة ومن أهم الآثار المسيحية "دير مارى جرجس" الذى يرجع تاريخه إلى 1500. سنة غير الدير الآثرى القديم.

وفى العصر الوسيط كانت كورة (مركز) وكان بها مدرسة كبيرة وفيها كثير من العلماء والادباء والشعراء وكانت فى العصر الفاطمي قاعدة هامة لنشر المذهب الشيعى ونقل المفسرين أنه لبى فرعون ثمانون ساحراً من أرمنت آمنوا برب موسى وصلبهم فرعون.

ومن الطريف أن تاج رمسيس الثاني كشفته بعثة أثرية تستعمله امرأة فى أرمنت الحيط. البئر الاثرى بمعبد أرمنت الحيط عمدت فيه الملكة كليوباترا ابنها قيصرون إمبراطورا على مصر و وقفت أرمنت مع كليوباترا فى ثورتها على بطليموس الثامن وتحالفت معها وقاومته لمدة 18 شهرا حتى استولى عليها. وتقول كتب التاريخ أن سيدنا يوسف تم بيعه فى سوق أرمنت كما يقال أن أم النبي موسى قامت بإلقائه فى اليم فى مواجهة قرية الديمقراط شرقا و تحرك به النهر حتى قصر فرعون فى طيبة حيث التقطته امرأة فرعون.

كان بأرمنت بوابة ضخمة بنفس تصميم قوس النصر الشهير بباريس عاصمة فرنسا تعلوه ساعة شمسية دقيقة ثم تم هدمها.

المشروعات الكبيرة بمدينة أرمنت
مشروع محطة مياه الشرب.
مشروع الصرف الصحي.
مشروع الترسانة النيلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdoo.ibda3.org
سالوناز
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ارمنت تاريخياً   الخميس أغسطس 05, 2010 11:28 pm




تسلم استاذ عبد الوهاب على هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارمنت تاريخياً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعليم الخط العربى :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: